محاسبة مقاولات - خمسة أخطاء شائعة بالمحاسبة تقع بها شركات المقاولات - برامج محاسبة - استشارات و حلول لتطوير برامج محاسبة

الشريط الاخباري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته # خدمات برمجة لبرامج المحاسبة # شرح فيديو برامج المحاسبة # دعم فني برامج المحاسبة # الخدمات مقدمة من يوسف حداد

الجمعة، 10 مايو 2019

محاسبة مقاولات - خمسة أخطاء شائعة بالمحاسبة تقع بها شركات المقاولات




خمسة أخطاء شائعة بالمحاسبة تقع بها شركات المقاولات



أثناء إعداد البيانات المالية لشركات البناء تتسلل العديد من الأخطاء ما لم يتم الحرص على تجنبها.و في ما يلي ، نلقي الضوء على هذا الموضوع من خلال الإشارة بإيجاز إلى أخطاء المحاسبة الخمسة الأولى التي يرتكبها قليلو الخبرة في حسابات شركات المقاولات.

التوزيع الغير صحيح للنفقات العامة على الوظائف
يعتبر تخصيص التكاليف غير المباشرة للوظائف باستخدام معدل النفقات العامة ممارسة شائعة بين موظفي الحسابات المتعاقدين غير المتمرسين. تبرز المشكلة هنا ، عندما يكون معدل النفقات العامة غير صحيح ولا يقدم الوصف الدقيق للتكاليف العامة الحالية للشركة. هذا يمكن أن يؤدي إلى فرط أو نقص في توزيع التكاليف.ولتجنب حدوث هذا الخطأ ، يجب  مراقبة معدلات النفقات العامة سنويًا للتأكد من أنها دقيقة وأن طريقة الحساب الأكثر ملاءمة مستخدمة  ضمن نظام المحاسبة للشركة.

انقطاع تكاليف العمل بسبب اهمال عمليات اعداد التقارير
أثناء استخدام نظام الاستحقاق المحاسبي ، قد ينتهي الأمر إلى انقطاع غير صحيح إذا تم حذف التكاليف المتكبدة خلال فترة التقرير وتلقى الفواتير بعد الفترة ، والتي لا تعتبر جزءًا من القسم الختامي في الحسابات الدائنة ،ولتجنب حدوث هذا الخطأ ، يجب تسجيل التكاليف في الفترة الزمنية المحددة التي تم تكبدها فيها. حيث يمكن استخدام نظام القسيمة للتكاليف المتكبدة لتسجيل هذه التكاليف.

عدم الوضوح في تقدير الخسارة
يستخدم نسبة كبيرة من المتعاقدين النسبة المئوية للإنجاز أي نسبة ماتم إنجازه من المشروع للتعرف على الإيرادات. في مثل هذه الحالة ، عندما يتم ضرب النسبة المئوية للإنجاز في المبلغ  المتفق عليه بالعقد دون النظر في حالة الوظيفة ودون معرفة ما إذا كان هناك خسارة أم  لا فهنا يكون قد وقع الخطأ ، ولتجنب حدوث هذا الخطأ ، يجب معرفة تفاصيل حالة الوظيفة وتحديث الميزانية باستمرار مقابل التكاليف طوال مدة إنجاز المشروع.

معضلة المشاريع الإستثمارية المشتركة
محاسبة المقاولات لأنشطة المشاريع المشتركة يمكن أن تكون صعبة للغاية. من بين جميع الطرق المختلفة المتاحة لتسجيل مشروع مشترك ، فمن الأهمية بمكان اختيار وتقييم المشروع الصحيح واستخدام  طريقة المحاسبة الصحيحة مباشرة من بداية المشروع.وللتأكد من تجنب الأخطاء ، يتوجب تقييم الطرق المختلفة المتاحة ، بما في ذلك طرق الدمج والمساواة وطرق التكلفة ، واختيارر النظام الأنسب للشركة.

أخطاء بسبب عدم الدقة في التقدير الأولي للوظيفة
تحدث الأخطاء من هذا النوع أيضا نتيجة لاستخدام نسبة الإنجاز للمشروع للتعرف على الإيرادات.إذ تحدث هذه الأخطاء بسبب التقديرات غير الصحيحة واستبعاد التنقيحات وتراكم التكلفة الفعلية غير الصحيحة ، وللتأكد من تجنب هذا الخطأ ، يجب إجراء مقارنات بين التكاليف الفعلية والمقدّرة بانتظام. ومراجعة التقديرات وفقًا للتغيرات في الأسعار واللوائح أيضاً.

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم